مقالة : الشعور و اللاشعور




مختلف الاسئلة متعلقة بهذه مقالة حول الشعور ولا شعور
 
ﻫﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻳﺤﻤﻞ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎ
ﻣﺘﻨﻜﺮﺍ؟ 
- ﻫﻞ ﻳﻌﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺩﻭﻣﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ
ﺳﻠﻮﻛﻪ؟
- ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺃﺣﻮﺍﻻ ﻻﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻓﺤﺴﺐ؟
- ﻫﻞ
ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﻧﻔﺴﻲ ﺷﻌﻮﺭﻱ؟


ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ: ﺗﺘﺄﻟﻒ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚﻫﻲ ﻣﺮﻛﺐ ﻣﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ,ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦﺃﻓﻌﺎﻝ ﻭﺃﺣﻮﺍﻝ ﺷﻐﻠﺖ ﻭﻻﺯﺍﻟﺖ ﺗﺸﻐﻞ ﺣﻴﺰﺍﻛﺒﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﺎﻫﻴﺘﻬﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏﻭﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ ﻭﺭﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝﻭﺍﻷﺣﻮﺍﻝ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔﺗﺆﻛﺪ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺳﻠﻮﻛﻨﺎﻓﺎﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ : ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺴﻠﻢﺑﻮﺟﻮﺩ ﺣﺎﻻﺕ ﻻ ﻧﻌﻴﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﻘﻊ ﻓﻲﺗﻨﺎﻗﺾ؟

//ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻷﻭﻝ‏( ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ‏): ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﻮﻥﺃﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﻱ ﺣﺎﻟﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ,ﻭﺇﻥ ﻣﺎﻫﻮ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﺴﺎﻭﻱ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﺷﻌﻮﺭﻱ ,ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻭﺃﺳﺒﺎﺑﻪ .ﻳﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲﺭﻭﻧﻴﻪ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ " ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺮﻭﺡﺗﺄﻣﻞ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓﺍﻟﻔﻴﺰﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ . " ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﺡﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻣﺴﺎﻭﻳﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻳﺔ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺪﺭﻙ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﻞﺩﻭﺍﻋﻲ ﺳﻠﻮﻛﻨﺎ .ﺇﻥ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﺇﻧﻜﺎﺭ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺎﻻﺕ ﻏﻴﺮ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻟﻠﺘﺄﻛﻴﺪﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺃﺳﺎﺱ ﻟﻸﺣﻮﺍﻝﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝﺑﻮﺟﻮﺩ ﺣﺎﻻﺕ ﻏﻴﺮ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻗﻮﻝ ﻳﺘﻨﺎﻗﺾﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰﺇﺩﺭﺍﻛﻪ ﻟﺬﺍﺗﻪ, ﻭﻳﺮﻯ ﺑﺮﻏﺴﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻳﺘﺴﻊ ﺑﺎﺗﺴﺎﻉ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ. ﻭﺫﻫﺐﺯﻋﻴﻢ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻳﺔ ﺟﻮﻥ ﺑﻮﻝ ﺳﺎﺭﺗﺮﺇﻟﻰ ﺃﻥ " ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﺳﺒﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ " ﻷﻥﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻭﻫﻮ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺠﺴﻴﺪﻩ ﻭﻣﻦ ﺛﻤﺔﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ , ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺗﺠﺴﺪﻩ ﻣﻘﻮﻟﺘﻪ" ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻳﺠﺮﻱ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺮﻯﺷﻌﻮﺭﻱ . " ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭﻓﻀﻮﺍ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻴﺎﺓﻻﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻭﺩﺍﻓﻌﻮﺍ ﺑﻘﻮﺓ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺍﻟﻨﻤﺴﺎﻭﻱ ﺳﺘﻜﺎﻝ ﺣﻴﺚﻗﺎﻝ " ﻻ ﺃﺅﻣﻦ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺸﻌﻮﺭ, ﻟﻘﺪ ﺁﻣﻨﺖ ﻓﻲﻣﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﺗﺠﺎﺭﺑﻲ ﺍﻟﺘﻲﺩﺍﻣﺖ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭﺍﻟﻤﻜﺒﻮﺗﺔ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻟﻜﻦ ﻳﺘﻢﺗﺠﺎﻫﻠﻬﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻦﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ " ﻭﺃﻟﺤّﺖ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﻛﺎﺭﻥﻫﻮﺭﻧﻲ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﻧﺎ ﺃﻱﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻫﻮ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲﺍﻟﺸﻌﻮﺭ.

ﺍﻟﻨﻘﺪ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻳﻔﺴﺮ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡﺑﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﻛﺎﻷﺣﻼﻡﻭﻓﻠﺘﺎﺕ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ .

//ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏(ﻧﻘﻴﺾ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ‏): ﺫﻫﺐﺃﻧﺼﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﺑﻞ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻓﻬﻢﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ, ﺣﻴﺚ ﺃﺷﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﻓﻼﺳﻔﺔﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻴﺎﺓ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻻﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻻﻳﺒﻨﺪﺯ ﻭ ﺷﻮﺑﻨﻬﺎﻭﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥﺑﺮﺍﻫﻴﻨﻬﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﺑﻊﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻲ،ﻭﺍﺯﺩﻫﺮﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲﻭﺍﺛﺒﺎﺕ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟـ 18 ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ , ﻭﻳﻌﻮﺩﺍﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍﺑﺼﺪﺩ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﻬﺴﺘﻴﺮﻳﺎ ﻣﻦﺃﻣﺜﺎﻝ ﺑﺮﻭﻳﺮ ﻭﺷﺎﺭﻛﻮ ﻓﻔﺮﻳﻖ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﻫﺬﻩﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺦﻭﻓﺮﻳﻖ ﺁﺧﺮ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻧﻔﺴﻴﺔﻓﻼ ﺑﺪ ﺇﺫﺍ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﻬﺎ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻴﺮﻧﻬﺎﻳﻢ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﻼﺝﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻫﻲ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺃﺩﻭﻳﺔ ﺃﻭﺗﻨﻮﻳﻤﻪ ﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺎ , ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ, ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﺤﺎﻝﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻇﻬﺮ ﺳﻴﻐﻤﻮﻧﺪ ﻓﺮﻭﻳﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐﺍﻟﻨﻤﺴﺎﻭﻱ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﺒﻂ ﺍﺳﻤﻪ ﺑﻔﻜﺮﺓﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ, ﺭﺃﻯ ﻓﺮﻭﻳﺪ ﺃﻥﺍﻷﺣﻼﻡ ﻭﺯﻻﺕ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﻧﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﻻ ﺗﺘﻤﺘﻊﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺭﺑﻄﻬﺎﺑﺎﻟﻼﺷﻌﻮﺭ, ﻭﻓﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺃﻥ ﻓﺮﺽﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻹﺩﺭﺍﻙ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻠﺘﺎﺕ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﺯﻻﺕﺍﻟﻘﻠﻢ ﻭﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ﻷﺳﻤﺎﺀ ﺑﻌﺾﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻴﺪ , ﻗﺎﻝ ﻓﺮﻭﻳﺪ " ﺇﻥﺗﺠﺮﺑﺘﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺗﻮﺍﺟﻬﻨﺎ ﺑﺄﻓﻜﺎﺭﺗﺄﺗﻴﻨﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﻌﻲ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﻭﻧﺘﺎﺋﺞ ﻓﻜﺮﻳﺔﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺗﻢ ﺇﻋﺪﺍﺩﻫﺎ " , ﻓﺎﻟﺪﻭﺍﻓﻊﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻜﺒﻮﺗﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰﻣﺎﺿﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻔﻮﺍﺕﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻓﺮﻭﻳﺪ ﻋﻦ ﻓﻠﺘﺎﺕﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﻣﺠﻠﺲ ﻧﻴﺎﺑﻲ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔﺑﻘﻮﻟﻪ " ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺃﺗﺸﺮﻑ ﺑﺄﻥ ﺃﻋﻠﻦ ﻋﻦﺭﻓﻊ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ " , ﻭﻣﻨﻪ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﺍﺽﺍﻟﻌﺼﺎﺏ ﻛﺎﻟﻬﺴﺘﻴﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺗﻌﻮﺩ ﻟﺮﻏﺒﺎﺕﻣﻜﺒﻮﺗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﺍﻓﻌﻮﺍﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻴﺎﺓ ﻻﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺁﺩﻟﺮﺻﺎﺣﺐ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻨﻘﺺ ﻭﺭﺃﻯ ﻛﺎﺭﻝﻳﻮﻧﻎ ﺃﻥ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻻ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ﺃﻭ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎﺍﻟﻔﺮﺩ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺑﻞ ﻳﻤﺘﺪ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺎﺷﺘﻬﺎ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﻤﻌﺎﺀ.

ﺍﻟﻨﻘﺪ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻻ ﻧﺠﺪ ﻟﻬﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻳﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.

ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ : ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻈﺎﻫﺮﺓﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰﻣﻨﻄﻠﻘﺎﺕ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﻣﻨﻄﻘﻴﺔ, ﻓﺎﻟﻨﻔﺲﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺩﺭﺳﻬﺎ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻭﺭﻛﺰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻧﺼﺎﺭﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻭﻳﻬﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﺃﻧﺼﺎﺭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ , ﻗﺎﻝ ﻭﺩﻭﺭﺕ " ﻋﻠﻢﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻨﺪ ﺃﻭﻝ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﺯﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻪ ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﻋﻘﻠﻪ ﺛﻢ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺑﻘﻲ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ " ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻨﻜﺮﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻷﻧﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﺩﻭﻥﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺩﻭﺭﻩ, ﻓﺎﻟﺴﻠﻮﻙﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﺤﺼﻠﺔ ﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔﻭﻻﺷﻌﻮﺭﻳﺔ .


.ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ: ﻭﻣﺠﻤﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔﺣﻴﺚ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻓﻬﻢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﺴﺪ, ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚﻇﻬﺮﺕ ﺇﺷﻜﺎﻻﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻭﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ , ﻭﻫﻲ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺣﺎﻭﻟﻨﺎ ﺑﺤﺜﻬﺎﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻄﺮﻕ ﺇﻟﻰﻧﻈﺮﺗﻴﻦ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺘﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ,ﻭﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻛﺰﺕ ﻋﻠﻰﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ , ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ:ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﺑﺎﻟﻼﺷﻌﻮﺭ
مقالة : الشعور و اللاشعور مقالة : الشعور و اللاشعور Reviewed by EVOLUTION on September 17, 2017 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.