ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ " ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ "

ﻫﻞ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻘﻂ ؟


ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ : ﺟﺪﻟﻴﺔ

( ﻃﺮﺡ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ‏)  ﻣﻘﺪﻣﺔ :
 ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻫﻮ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺻﻮﺭ ﺟﺪﻳﺪﺓ لا موجودة ﻭﻻ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻪ ،ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻭ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺣﻮﻝ شروط الإبداع ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺗﻌﻮﺩ إلى شروط ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺑﺎﻥ الإبداع راجع ﺇﻟﻰ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻭﻧﻔﺴﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ، فأي الموقفين ﺍﺻﺢ ؟ ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻫﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ الإبداع والاختراع ﺗﺮﺟﻊ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ؟ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻧﻔﺲ الظروف وإذا ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺒﺪﻋﻮﻥ ﻓﺌﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻓﻘﻂ ، ﻫﻞ هذا يعني ﺃﻥ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ النفسية التي ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ؟ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ ﻫﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺗﻌﻮﺩ إلى الظروف ﻑ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﺃﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ؟




( ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ‏) ﺍﻟﻌﺮﺽ :

ﻳﺮﻯ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ الاجتماع الفرنسي " ﺇﻣﻴﻞ دور كايم 1858 . "1917 ﺃﻥ الإبداع سواء ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺃﻭ الفلسفي أو ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﺗﺘﺒﺪﻯ ﺇﻻ في إطار ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻻﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﻫﺬﻩ المدرسة عجينة ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻓﺮ ﻟﻪ ﻗﺎﻋﺪﺓ الانطلاقة في ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻭﻗﺪ ﻋﺒﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﺑﻤﻘﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ " ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ فان المجتمع ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﻠﻢ " ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ "ﺑﻴﻜﺎﺭ " ﻓﻲ ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻪ ‏( ﺑﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ الايجابية للاختراع ‏) " ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻉ ﺇﻻ إذا سمحت ﺑﻪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ " ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ هذا الموقف ﻻ ﻳﺒﺪﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺒﺪﻉ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ من الظروف ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻹﻃﺎﺭ الثقافي والتربة ﺍﻟﺨﺼﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ الجديدة والدليل ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺬﻱ يبين لنا ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺕ ﺗﺄﺧﺮﺕ ﺑﺴﺐ ﻋﺪﻡ توفر الظروف ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻬﺎ ، ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﺘﺒﻊ لتاريخ المخترعين ﻭﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﻳﻼﺣﻆ ﺃﻧﻬﻢ ﺗﺘﻠﻤﺬﻭﺍ ﻋﻠﻰ يد أساتذتهم ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺒﺪﻋﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ الفيلسوف الفرنسي " ﻟﻮﺭﻭﻧﻮﺍﺭ " ‏( ﺍﻟﺮﺳﺎﻡ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺮﺳﻢ في المتاحف ‏) ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ والعلمية ليست ﻓﻲ ﺍﻏﻠﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﻣﺨﺘﺮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻞﻫﻲ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻋﻤﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ، ﻓﻜﻞ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻪ .

ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻫﻮ الشرط الوحيد ﻟﻺﺑﺪﺍﻉ ﻧﻔﻲ ﻟﻺﺑﺪﺍﻉ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ تغيب فيه ﻛﻞ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﻭﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﻓﺮﺩﻳﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺇﻧﻜﺎﺭ وإجحاف لقدرة ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻭﻃﺎﻗﺘﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻻ يقبل هذا ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺼﺒﺢ ﻛﻞ أفراد المجتمع ﻣﺒﺪﻋﻴﻦ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ وهذا مستحيل ﻭﺍﻗﻌﻴﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺃﻫﻤﻞ ﺟﺎﻧﺒﺎ هما وأساسيا ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ الذاتي والنفسي ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺛﺒﺖ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ وعلماء النفس ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻻﺧﺘﺮﺍع.
 


 ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺒﻨﻰ ﻓﻼﺳﻔﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﺀ نفس آخرون ﺍﺗﺠﺎﻫﺎ ﺁﺧﺮ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻭﺷﺮﻭﻃﻪ إلى دوافع ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻣﻤﺜﻠﻲ ﻫﺬﺍ الاتجاه الفيلسوف ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ " ﺑﻴﺎﺭ ﺟﺎﻧﻲ " ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ " إن إصرار ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ أعمالهم على ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻬﻢ ، ﺃﻫﻢ ﺩﻟﻴﻞ على أن ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ يعيشها المبدع ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻉ ﻭﺷﻌﻮﺭﻩ ﺑﺎﻟﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﻤﻠﺤﺔ في انجاز ﻋﻤﻠﻪ " ، ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ علماء النفس ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺔ تصاحب الإنسان ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﻤﺎﻟﻪ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ فرح وحماس ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﻗﻠﻖ ﻭﺣﺰﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﺧﺮﻯ ، والأمثلة على ﻫﺬﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﺎﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺜﻼ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺪﻉ ﻓﻲ مجاله بنظم ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎ لحالته النفسية ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺎﺷﻬﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ وحتى المخترع ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺨﺘﺮﻉ ﺁﻟﺔ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻗﺎﻡ ﺑﺬﻟﻚ الاختراع نتيجة ﻟﺪﺍﻓﻊ ﻧﻔﺴﻲ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﺫﻟﻚ ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ " ﻫﻨﺮﻱﺑﺮﻏﺴﻮﻥ " ﺑﺎﻥ ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻳﺆﺩﻱ الى إخراج ﻃﺎﻗﺔ ﺇﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﺩ .

ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺇﺭﺟﺎﻉ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻳﺆﺩﻱ إلى نشر ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ الإبداع والاختراع ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ تميزهم العرقي ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﻲ ﻓﻘﺴﻤﻮﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ : عالم متحضر ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ،ﻭﻋﺎﻟﻢ ﻣﺘﺨﻠﻒ ﺗﻨﻌﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ والواقع يكذب ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ، ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺜﻘﻒ ﻣﻦ الدول المتخلفة ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﺎﺧﺘﺮﻉ ﻭﺗﻔﻮﻕ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻗﺪ ﻫﺎﺟﺮ ﺑﺤﺜﺎ عن الظروف ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻼﺋﻤﺔ ﻟﻪ .
 
التركيب :
ﻻ ﻳﻜﻤﻦ ﺑﺄﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺇﻥ ﻧﻨﻜﺮ ﺩﻭﺭ الظروف الاجتماعية ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ      ﻭﺗﻄﻮﺭﻫﺎ ، وبالمقابل أيضا ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤﺒﺪﻉ ﻓﻲ عملية الإبداع ، ﻻﻥ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻭ ﺑﺂﺧﺮ ﻓﻲ ﺭﺳﻢ  ﻃﺮﻳﻖ   ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻟﻸﻓﺮﺍﺩ ﺃﻱ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﻟﻜﻼ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ يعد تهربا ﻣﻦ ﻋﻨﺼﺮ ﻫﺎﻡ ﻣﺸﻜﻞ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻻﻥ  ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﺗﺜﺒﺖ ﺗﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ النفسي والاجتماعي ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ، ﺇﻥ ﻛﻞ    ﻃﺎﻗﺔ نفسية تحتاج ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ومادية تحويها ﻟﺘﺪﻓﻊ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ، ﺇﻥ الشروط الاجتماعية ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﺗﺠﻠﺲ ﻓﻮﻗﻬﺎ الشروط النفسية ﻟﺘﺴﺎﻓﺮ ﺑﻌﻴﺪﺍ  ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ .
 
‏( ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ‏) ﺧﺎﺗﻤﺔ :
  ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻳﺮﺟﻊ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺇﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ، ﻓﺎﻹﺑﺪﺍﻉ ﺇﺫﻥ ﻫﻮ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ




ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ " ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ " ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ " ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ " Reviewed by EVOLUTION on September 19, 2017 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.